منتدى مبارك الميلي للمعلمين
منتديات المعلم الميلي
مرحبا أخي الكريم أو أختي الكريمة الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب، نتشرف بدعوتك لإنشائه

الأعراض الشائعة في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأعراض الشائعة في رمضان

مُساهمة  algeria في الجمعة 29 أغسطس - 9:11

الأعراض الشائعة في شهر الصيام

الصداع والإعياء ونقص سكر الدم والتشنجات من الأعراض الشائعة في رمضان

نصائح بتخفيف القهوة والشاي والتدخين وتناول السحور وتجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر




مع إطلالة شهر رمضان المبارك يوجه الاطباء نصائحهم وتحذيراتهم الى الصائمين الأصحاء منهم والمرضى عن فوائد هذا الشهر العظيم شهر الصحة والنظام. وقد تحدث الدكتور حسان شمسي باشا استشاري أمراض القلب ورئيس قسم قسطرة القلب بمستشفى القوات المسلحة بجدة عن بعض الأعراض المرضية التي تنتاب الصائم خلال الأيام الأولى من الصوم ويضع لها حلولاً، للوقاية منها وتجنب حدوثها.

الـصداع والإعياء

* الصداع في رمضان شكوى شائعة، وله أسباب عديدة منها السهر وقلة النوم، والحرمان من قهوة الصباح والسجائر عند من كان معتادا عليها، والجوع، والإفراط في الجهد في يوم ما وغيرها. ويزداد الصداع في أواخر النهار. وإذا ما ترافق الصداع بهبوط ضغط الدم فقد يكون الصداع شديدا، وربما يحدث الغثيان قبل الإفطار. وقد ينجم الصداع عن الضغوط النفسية والتوتر العصبي.. أو عن روماتيزم في عضلات الرقبة .. أو عن الشقيقة أو عن أمراض أخرى كأمراض العيون أو الأسنان، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو ارتفاع ضغط الدم.

ولتجنب حدوث الصداع في رمضان ينبغي تخفيف القهوة والشاي تدريجيا قبل أسبوع أو اثنين من بداية رمضان، إلا أنه يمكن تناول القهوة أو الشاي الخالي من الكافئين. وينبغي التأكيد على التخفيف من التدخين قبل رمضان. وربما يتسنى لهؤلاء المدخنين التوقف عن التدخين نهائيا في رمضان. ولا ينبغي أن نغفل أثر السهر في حدوث الصداع والإعياء في نهار رمضان، لذلك كله علينا تجنب السهر قدر الإمكان. وعلينا أيضا أن نحرص على أخذ قسط كاف من النوم.

اما الإعياء فقد يشكو بعض الصائمين منه في رمضان، وقد يكون الأمر طبيعيا. إلا أن حدوث تعرق زائد، والشعور بالإعياء والتعب، وفقدان النشاط، والدوخة خاصة عند النهوض من وضعية الجلوس، وشحوب الوجه، كل ذلك يشير إلى احتمال حدوث هبوط في ضغط الدم. وقد تحدث هذه الأعراض في فترة ما بعد العصر في رمضان، وسببها قلة كمية الماء المتناولة، وقلة الملح.

ولكن ينبغي التأكد من هذه الحالة بقياس ضغط الدم من قبل الطبيب فور حدوث تلك الأعراض، وكذلك عمل بعض فحوص الدم المخبرية. وقد يحتاج المرضى الذين يتناولون الأدوية الخافضة لضغط الدم إلى تعديل جرعات الأدوية التي يتناولونها خلال رمضان، وذلك بعد استشارة الطبيب.

نقص سكر الدم

* إن أعراض نقص سكر الدم تتمثل في التعب الشديد، والدوخة والإعياء، وضعف التركيز، والتعرق والرجفان، والصداع والخفقان، وعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة. فإذا حدثت هذه الأعراض فإنها تشير بشدة إلى حدوث نقص في سكر الدم.

* ما هي أسباب حدوث نقص السكر عند غير المصابين بالسكري؟

ـ ربما تحدث مثل هذه الأعراض عند الإفراط في تناول السكريات مثل الكربوهيدرات المكررة كالحلويات والأطعمة الغنية بالسكر وأمثالها وخاصة في السحور. وكاستجابة لذلك يفرز الجسم كمية أكبر من الانسولين مما يؤدي إلى هبوط سكر الدم.

ولهذا ينبغي الحرص على تناول السحور، وتجنب الأطعمة والأشربة الغنية بالسكر. أما حدوث أعراض نقص سكر الدم عند المرضى المصابين بمرض السكري فيشير إلى أمر خطير، وينبغي قطع الصيام فورا وتناول قطع من السكر حتى ولو حدث ذلك قبل دقائق من موعد الإفطار، فالدخول في غيبوبة نقص السكر عند المصابين بمرض السكر أمر خطير للغاية، رغم أن الوقاية منه أمر سهل جدا، وذلك بتناول ملعقة أو قطع من السكر فور حدوث أعراض نقص السكر، واستشارة الطبيب فورا لتعديل جرعات الدواء. ولهذا ينبغي على المرضى السكريين مراجعة الطبيب مع بداية شهر رمضان، فقد يحتاج الأمر إلى تغيير جرعات الدواء الخافض لسكر الدم أو الانسولين.

التشنجات وآلام المفاصل

* وتنجم في كثير من الأحوال عن نقص تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم في الطعام. وينصح في تلك الأحوال بتناول غذاء غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم كالخضر والفواكه والتمر والحليب واللبن. وينبغي على الذين يتناولون أدوية خافضة لضغط الدم أو المصابين بحصيات الكلى استشارة الطبيب.

وقد يشكو المسن أو المصاب بالتهاب المفاصل التنكسي من آلام في الركبتين مع مزيد من الصلاة في رمضان. وينصح المصاب بالتهاب المفاصل التنكسي بتخفيف الوزن، وتدريب الساقين قبل رمضان، بحيث تكون مهيأة لمزيد من العبادة والصلاة في رمضان، وهذا ما يجعل المسلم قادرا على التمتع بصلاته دون ألم أو انزعاج، وينال المزيد من بركات شهر رمضان.

منقول للفائدة
avatar
algeria
عضو برونزي
عضو برونزي

انثى عدد الرسائل : 184
العمر : 55
نقاط التميز : 2
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأعراض الشائعة في رمضان

مُساهمة  abdelmadjid في الجمعة 29 أغسطس - 10:43

avatar
abdelmadjid
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 1354
العمر : 36
نقاط التميز : 17
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://educmila.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى