إمساكية 8 رمضان
صفحة 1 من اصل 1
إمساكية 8 رمضان
إمساكية (8) رمضان
إعداد محمد عبد المعطي
إعداد محمد عبد المعطي
آية اليوم:
{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [ غافر: 60]
{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [ غافر: 60]
تفسير الآية:
من لطف الله بعباده، ونعمته العظيمة عليهم أن دعاهم إلى ما فيه صلاح دينهم ودنياهم، وأمرهم بدعائه؛ دعاء العبادة، ودعاء المسألة، ووعدهم أن يستجيب لهم ووعده الحق. وفي نفس الوقت يتوعد الله من يستكبر عن عن دعاء الله. فيا عباد الله وجهوا رغباتكم، وعولوا في كل طلباتكم على من أمركم بتوجيهها إليه، وكفل لكم الإجابة به، فهو الكريم يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويغضب على من لم يطلب من فضله العظيم وملكه الواسع ما يحتاجه من أمور الدنيا والدين.
من لطف الله بعباده، ونعمته العظيمة عليهم أن دعاهم إلى ما فيه صلاح دينهم ودنياهم، وأمرهم بدعائه؛ دعاء العبادة، ودعاء المسألة، ووعدهم أن يستجيب لهم ووعده الحق. وفي نفس الوقت يتوعد الله من يستكبر عن عن دعاء الله. فيا عباد الله وجهوا رغباتكم، وعولوا في كل طلباتكم على من أمركم بتوجيهها إليه، وكفل لكم الإجابة به، فهو الكريم يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويغضب على من لم يطلب من فضله العظيم وملكه الواسع ما يحتاجه من أمور الدنيا والدين.
حديث اليوم:
حديث قدسي
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: ( يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك. ولو آتيتني بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة ما لم تشرك بي. ولو بلغت خطاياك عنان السماء ثم استغفرتني، لغفرت لك ) رواه الترمذي.
حديث قدسي
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: ( يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك. ولو آتيتني بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة ما لم تشرك بي. ولو بلغت خطاياك عنان السماء ثم استغفرتني، لغفرت لك ) رواه الترمذي.
دعاء اليوم:
"اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ".
"اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ".
ومضة إيمانية:
يقول الإمام الأوزاعي: "ليس من ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة على العبد يوم القيامة يومًا يومًا، وساعة ساعة، ولا تمر به ساعة لم يذكر الله فيها إلا انقطعت نفسه عليها حسرات، فكيف إذا مرت به ساعة مع ساعة، ويوم مع يوم، وليلة مع ليلة؟! "
[مع العارفين، ص 19]
يقول الإمام الأوزاعي: "ليس من ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي معروضة على العبد يوم القيامة يومًا يومًا، وساعة ساعة، ولا تمر به ساعة لم يذكر الله فيها إلا انقطعت نفسه عليها حسرات، فكيف إذا مرت به ساعة مع ساعة، ويوم مع يوم، وليلة مع ليلة؟! "
[مع العارفين، ص 19]
من كنوز الحسنات:
قال عليه الصلاة والسلام: ( من قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم ثلاث مرات ، لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح. ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات ، لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي ) رواه أبو داود وابن حبان والحاكم، وهو حديث صحيح.
قال عليه الصلاة والسلام: ( من قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم ثلاث مرات ، لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح. ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات ، لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي ) رواه أبو داود وابن حبان والحاكم، وهو حديث صحيح.
حكمة اليوم:
قال عليٌّ كرم الله وجهه: "إذا عظَّمت الذنب فقد عظمت حق الله، وإذا صغَّرته فقد صغرت حق الله. وما من ذنب عظمته إلا صغر عند الله، وما من ذنب صغرّته إلا عظم عند الله".
قال عليٌّ كرم الله وجهه: "إذا عظَّمت الذنب فقد عظمت حق الله، وإذا صغَّرته فقد صغرت حق الله. وما من ذنب عظمته إلا صغر عند الله، وما من ذنب صغرّته إلا عظم عند الله".
شعار اليوم:
الذكر حياة القلب
أحرص دائما على أن أجعل لي وردا يوميا من الذكر وأحافظ عليه. وأستحضر قلبي أثناء الذكر حتى أحييه بنور الله.
الذكر حياة القلب
أحرص دائما على أن أجعل لي وردا يوميا من الذكر وأحافظ عليه. وأستحضر قلبي أثناء الذكر حتى أحييه بنور الله.
وصية اليوم:
صل رحمك يَطُل عمرك ويزدد رزقك
صل رحمك وادعهم إلى الإفطار يوما في رمضان. وابحث عمن قطعت صلتك به منهم، وسارع نحو وصلها. فكما قال النبي الكريم: "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها".
صل رحمك يَطُل عمرك ويزدد رزقك
صل رحمك وادعهم إلى الإفطار يوما في رمضان. وابحث عمن قطعت صلتك به منهم، وسارع نحو وصلها. فكما قال النبي الكريم: "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها".
نوادر وطرائف:
سلوا القاضي
شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده، فقيل له: أما تحفظ الأذان؟ فقال: سلوا القاضي. فأتوه فقالوا: السلام عليكم، فأخرج دفترا وتصفحه وقال: وعليكم السلام.
سلوا القاضي
شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده، فقيل له: أما تحفظ الأذان؟ فقال: سلوا القاضي. فأتوه فقالوا: السلام عليكم، فأخرج دفترا وتصفحه وقال: وعليكم السلام.
إن من الشعر لحكمة:
يقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب:
وأغبى العالمين فتى أكــول *** لفطنته ببطنته انــــهزام
ولو أني استطعت صيام دهري *** لصمت فكان ديـدني الصيام
ولكن لا أصوم صيام قــوم *** تكاثر في فطورهم الطعــام
فإن وضح النهار طووا جياعا *** وقد هموا إذا اختلط الظـلام
وقالوا يا نهار لئن تــجعنا *** فإن الليل منك لنا انتـقـام
وناموا متخمين على امتـلاء *** وقد يتجشئون وهم نــيام
فقل للصائمين أداء فــرض *** ألا ما هكذا فرض الصـيام
يقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب:
وأغبى العالمين فتى أكــول *** لفطنته ببطنته انــــهزام
ولو أني استطعت صيام دهري *** لصمت فكان ديـدني الصيام
ولكن لا أصوم صيام قــوم *** تكاثر في فطورهم الطعــام
فإن وضح النهار طووا جياعا *** وقد هموا إذا اختلط الظـلام
وقالوا يا نهار لئن تــجعنا *** فإن الليل منك لنا انتـقـام
وناموا متخمين على امتـلاء *** وقد يتجشئون وهم نــيام
فقل للصائمين أداء فــرض *** ألا ما هكذا فرض الصـيام
يتبع
amimer- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 30
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: إمساكية 8 رمضان
شخصية اليوم:
ابن سينا (الطبيب الفيلسوف)
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم ويعتبر من أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه.
ولد في بلاد فارس سنة 370هـ وعاش في بخارى حيث تعمق في علوم الفقه والطب والفلسفة، ثم انتقل إلى خوارزم ومنها إلى جرجان فإلى الري ثم رحل إلى همذان ودخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان وتوفي فيها عام 427هـ.
وكان من أعظم الأطباء المسلمين، وبسبب أهميته الكبيرة أوصت منظمة اليونسكو بالاحتفال بذكراه الألفية سنة 1980م.
من أهم مؤلفاته في الطب "كتاب القانون" الذي يشتمل على 5 أقسام: الأول في الأمور الكلية من علم الطب، والثاني في الأدوية، والثالث في الأمراض الجزئية الواقعة بأعضاء الإنسان، والرابع في الأمراض العامة، والخامس في الأدوية المركبة.
طُـبع كتابه في روما والقاهرة وترجم إلى اللاتينية (القرن الثاني عشر) وأعيد طبعه 26 مرة في القرنين الــ 15 والــ 16 وظل يدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
اتبع ابن سينا مذهب أبقراط المعدّل بطريقة أرسطو، وأدخل على علم الطب نظرية الأسباب، واكتشف العديد من أسباب المعالجات وتركيب الأدوية ووصف تشريح جميع أعضاء البدن وصفا صحيحا، وقسم الطب إلى قسمين نظري وعملي، وصنف الأمراض وفقا لمفقودات الأعضاء المختلفة ولرطوبات البدن، وقسمّها إلى طبقات وفئات.
كما فصَّل في الأمراض بشكل واسع وكامل، وتحدث عن السُّل بدقة عجيبة ووصف التربانتين والعفص والجوز كأدوية مضادة للسل. وكان ماهرا في تشخيص المرض من النبض. وله رأي خاص في حالة الطبيب أمام المريض. يقول: "وينبغي للطبيب أن يكون دائما مبشِّرا بالصحة، فإن للعوارض النفسانية تأثيرات عظيمة".
ومن الموضـوعات المهمـة في طـب ابن سينا موضوعا التجربة والاستدلال. كما يعتبر رائد وضع المصطلحات الطبية.
كذلك له كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. بالإضافة لأراجيز طبية في: التشريح والمجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة. إلا أنه أهمل الجراحة لاعتقاده أنها تدل على نقص في وسائل المعالجة، وأنها أعمال يدوية لا تتفق وشرف المهنة الطبية.
ابن سينا (الطبيب الفيلسوف)
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم ويعتبر من أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه.
ولد في بلاد فارس سنة 370هـ وعاش في بخارى حيث تعمق في علوم الفقه والطب والفلسفة، ثم انتقل إلى خوارزم ومنها إلى جرجان فإلى الري ثم رحل إلى همذان ودخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان وتوفي فيها عام 427هـ.
وكان من أعظم الأطباء المسلمين، وبسبب أهميته الكبيرة أوصت منظمة اليونسكو بالاحتفال بذكراه الألفية سنة 1980م.
من أهم مؤلفاته في الطب "كتاب القانون" الذي يشتمل على 5 أقسام: الأول في الأمور الكلية من علم الطب، والثاني في الأدوية، والثالث في الأمراض الجزئية الواقعة بأعضاء الإنسان، والرابع في الأمراض العامة، والخامس في الأدوية المركبة.
طُـبع كتابه في روما والقاهرة وترجم إلى اللاتينية (القرن الثاني عشر) وأعيد طبعه 26 مرة في القرنين الــ 15 والــ 16 وظل يدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
اتبع ابن سينا مذهب أبقراط المعدّل بطريقة أرسطو، وأدخل على علم الطب نظرية الأسباب، واكتشف العديد من أسباب المعالجات وتركيب الأدوية ووصف تشريح جميع أعضاء البدن وصفا صحيحا، وقسم الطب إلى قسمين نظري وعملي، وصنف الأمراض وفقا لمفقودات الأعضاء المختلفة ولرطوبات البدن، وقسمّها إلى طبقات وفئات.
كما فصَّل في الأمراض بشكل واسع وكامل، وتحدث عن السُّل بدقة عجيبة ووصف التربانتين والعفص والجوز كأدوية مضادة للسل. وكان ماهرا في تشخيص المرض من النبض. وله رأي خاص في حالة الطبيب أمام المريض. يقول: "وينبغي للطبيب أن يكون دائما مبشِّرا بالصحة، فإن للعوارض النفسانية تأثيرات عظيمة".
ومن الموضـوعات المهمـة في طـب ابن سينا موضوعا التجربة والاستدلال. كما يعتبر رائد وضع المصطلحات الطبية.
كذلك له كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. بالإضافة لأراجيز طبية في: التشريح والمجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة. إلا أنه أهمل الجراحة لاعتقاده أنها تدل على نقص في وسائل المعالجة، وأنها أعمال يدوية لا تتفق وشرف المهنة الطبية.
منقول للفائدة
amimer- عضو مشارك
- عدد الرسائل : 30
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى