منتدى مبارك الميلي للمعلمين
منتديات المعلم الميلي
مرحبا أخي الكريم أو أختي الكريمة الزائر المرجو منك أن تعرف بنفسك وتدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب، نتشرف بدعوتك لإنشائه

الأجندة الرمضانية - أجندة العشر الأوائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأجندة الرمضانية - أجندة العشر الأوائل

مُساهمة  amimer في الأربعاء 3 سبتمبر - 18:09

الأجندة الرمضانية - أجندة العشر الأوائل


قال تعالى: { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين } [ آل عمران:133].
وقال عز وجل: { سابقوا إلى مغفرة من ربكم } [الحديد:21] .
إن المتطلّع في واقع كثير من الناس، وَسْط أجواء المتغيرات المتكاثرة، والركام الهائل من المصائب والبلايا، والنوازل والرزايا، ليلحظ بوضوح أن كثيرًا من النفوس المسلمة توّاقة إلى تحصيل ما يُثبت قلوبها، وإلى النهل مما تطفئ به ظمأها، وتسقي به زرعها، وتجلو به صدأها، فهي أحوج ما تكون إلى احتضان ضيف كريم، يحمل في جنباته مادة النماء، فهي مشرئبّة لحلوله، يقطّعها التلهّف إلى أن تطرح همومها وكدَّها وكدحها عند أول عتبة من أعتابه، بعد أن أنهكت قواها حلقات أحداث مترادفة، بعضها يموج في بعض، حتى غلت مراجلها، واشتدّ لهب أَتونها، فما برحت تأكل الأخضر واليابس، تفجع القلوب، وتعكّر الصفو، و تصطفق وسط زوابعها العقول والأفهام، فلأجل هذا كله كان الناس بعامة أحوج ما يكونون إلى حلول شهر الصيام والقيام، شهر الراحة النفسية والصعود الروحي، شهر الركوع والسجود، شهر ضياء المساجد، شهر الذكر والمحامد، شهر الطمأنينة ومحاسبة النفس، وإيقاظ الضمير، والتخلص من النزعات الذاتية، والملذات الآنية، في شهوات البطون والفروج، والعقول والأفئدة، والتي شرع الصيام لأجل تضييق مجاريها في النفوس، وكونه فرصة كل تائب، وعبرة كل آيب، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 183] .
قبل الفجر :
* صلاة النافلة ما بين 10 - 20 ركعة لقوله صلى الله عليه وسلم ( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
* الدعاء بعد الانتهاء من كل ركعتين .‏قال رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم :‏ ‏( ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله دون الغمام يوم القيامة وتفتح لها أبواب السماء ويقول بعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .
* مناجاة الله عز وجل والاستغفار خمسمائة مرة . ‏قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم‏: ( من لزم ‏‏ الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ) .
* الحرص على حفظ سورة معينة من طوال السور أو جزء كامل من أجزاء المفصل . " لك حرية الاختيار هنا ويقسم الحفظ على طول الشهر الكريم على أن تكون ليلة 29 هي ليلة المراجعة النهائية .. من خلال القيام بما حفظت عن ظهر غيب " .
* تناول السحور والحرص على تأخيره .‏‏ ‏وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فضل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ) [رواه مسلم] . ‏قال صلى الله عليه وسلم :‏ ( ‏لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور ) متفق عليه .
صلاة الفجر :
* الصلاة في جماعة مع إدراك التكبيرة الأولى .
* الصلاة ركعتين نافلة الفجر قبل الخروج من المنزل عن عائشة رضي الله عنها (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشدُّ تعاهداً منه على ركعتي الفجر ) متفق عليه .
* الحرص على أذكار الانتهاء من الصلاة .
* ثم يتبعها بأذكار الصباح .
* تلاوة جزء من القرآن الكريم مع حسن تدبر وترتيل .
* ذكر سبحان الله وبحمده خمسمائة مرة ، لا اله إلا الله وحده لا شريك له خمسمائة مرة .
* صلاة الضحى وعددها 8 - 12ركعة ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد ) متفق عليه .
* عند الخروج للعمل أو الدراسة نجدد النية بالإخلاص لله عز وجل في العمل .. أن يجعل له يوم أو يومين يحضر للعمل أو المدرسة باكراً بنصف ساعة عن الأوقات المعمول بها ويحتسب هذا لله عمل تطوعي .. أو أن يتأخر عن أوقات العمل ساعة ينجز بها المعاملات المتأخرة مع احتساب النية بأنها صدقة لله .
* احتساب النية عند قيامه في أي عمل بان يكون خالصا لله تعالى .
* لا يزال لسانه رطب بذكر الله والصلاة على رسوله ومصطفاه من خلقه على الأقل خمسمائة مرة خلال عمله .
* الحرص على حسن الخلق والابتسامة طوال يومه ..ففي صحيح مسلم أن النبي سئل عن البر فقال: ( حسن الخلق ) .
* وتقديم يد العون والمساعدة كل من يحتاج العون واحتسابها إدخال سرور على قلب مسلم .
* مراجعة ما تم حفظه من القرآن .
صلاة الظهر :
* الصلاة في جماعة مع إدراك التكبيرة الأولى .
* الحرص على نافلة الظهر القبلية أربع ركعات والبعدية أربع ركعات وقال صلى الله عليه وسلم : ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار ) رواه أبو داود والترمذي .
* الحرص على أذكار الانتهاء من الصلاة .
* الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام خمسمائة مرة .
* التفكر في خلق الله وان يختم هذا التفكر بتوحيد الملك والخلق والإرادة والتصرف والعبادة لله وان يجعل هذا ابتغاء في رحمة الله وطلبا للنجاة من النار والفوز بالجنان .
* قراءة جزء من القران مع حسن تدبر وترتيل .
* أخذ سنة من النوم قبل العصر .. وهذه تعينه على قيام الليل .

صلاة العصر :
* الصلاة في جماعة مع إدراك التكبيرة الأولى .
* الحرص على أربع ركعات قبل صلاة العصر قال صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله امرءاً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذي .
* الحرص على أذكار الانتهاء من الصلاة .
* قراءة جزء من القران مع حسن تدبر وترتيل .
* ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم خمسمائة مرة : ( قُلْ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ‏ فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ‏) .
* التفرغ قبل المغرب بنصف ساعة للمحاسبة وتصحيح نيته ليومه هذا ثم لقراءة الأذكار الواردة في الكتاب والسنة... دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له: أبو أمامة، فقال : يا أبا أمامة، ما لي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت الصلاة؟! قال: هموم لزمتني، وديون يا رسول الله، قال: ( أفلا أعلمك كلامًا إذا قلته أذهب الله همك، وقضى عنك دينك؟ ) قال: بلى يا رسول الله، قال: ( قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهَمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال )، قال أبو أمامة: ففعلت ذلك فأذهب الله همي، وقضى عني ديني. رواه أبو داود .
* الإكثار من الدعاء والإلحاح على الله بالقبول والعتق ، والتذلل بين يدي الله عز وجل ، والبكاء حبا لله ورغبة وشوقا للقائه قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يستجيب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت ربي فلم يستجب لي ) رواه البخاري ومسلم .
صلاة المغرب :
* الصلاة في جماعة مع إدراك التكبيرة الأولى .
* صلاة ركعتين قبل المغرب وهي الصلاة المنسية إحياء لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم .
* تعجيل الفطور .
* الحرص على أذكار الانتهاء من الصلاة .
* ذكر سبحان الله وبحمده خمسمائة مرة .
* ذكر لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، خمسمائة مرة .
* الحرص على إطعام الطعام وإفطار الصيام ولو من قوت يومه .
صلاة العشاء :
* الصلاة في جماعة مع إدراك التكبيرة الأولى والتراويح وعددها 20 ركعة ( من قام مع إمامه حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) .
* الحرص على أذكار الانتهاء من الصلاة .
* قراءة جزء من القرآن مع حسن تدبر وترتيل .
* ذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ، خمسمائة مرة .
* الجلوس مع الأهل و القراءة من كتاب الرقائق ، والتذكرة للقرطبي ، الفوائد لابن القيم ... وغيرها من الكتب .
* المساهمة في نشر الخير ، وعمل أي شيء ينفع الإسلام .
وفي العشر الأواخر من رمضان :
* يتم فيها الاعتكاف أيام متقطعة أو جملة واحدة ... يحددها كل واحد حسب ظروفه ... يقيم الليل ويشد المئزر فعن عائشة - رضي الله عنها- (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، واعتكف أزواجه من بعده) متفق عليه.
وقالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله) [رواه البخاري ] .
* الحرص على أن يختم القرآن في هذا الشهر على الأقل ختمتين كاملتين .
* الحرص على تحري ليلة القدر ؛ لأن العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر، كما يدل على ذلك قوله تعالى: { ليلة القدر خير من ألف شهر } سورة القدر. عن عائشة - رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) [رواه البخاري ] .
* الحرص على قول ( اللهم إنك عفو تحب العفو فا عفو عنا ) .
* ولنتذكر جميعا أن رمضان شهر البذل والإنفاق والانتصارات ، وأننا نؤجر على عملنا الذي نعتاش منه لذلك ينبغي علينا أن نجتهد فيه أكثر في رمضان ، وهذا ترتقي إليه أمة الإسلام .
نسأل الله أن يبلغنا رمضان ، وأن نكون في رمضان كما أمرنا ربنا {ومن أظلم ممن أفترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى للكافرين * والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين } [ العنكبوت 68-69 ] ، وأن يرزقنا الإخلاص ، والنقاء ، والأمن والأمان ، وأن يجمعنا جميعا في مستقر رحمته .
ملاحظات :
* عند الإخلال بأي ركن من هذه الأجندة الحرص كل الحرص على جبره في وقت آخر من يومه ولا يستسلم بعذر الانشغال بل يحرص على أن لا ينام من يومه إلا وقد أتم بنود هذه الأجندة .
* الحرص كل الحرص أن يكون في نهاية نومه محاسبة ومراقبه لله في نفسه وعمله وأن يجدد النية ويصححها ثم ينوى أن يفتح الله عليه في يومه التالي بالتيسير والعمل الصالح .
* الحرص على أن يأتي من النوافل اثني عشر ركعة في اليوم والليلة وأن يجبرها عند ترك إحداها..
وهي كالتالي : اثنتين قبل الفجر .. أربع قبل الظهر واثنتين بعده ... واثنتين بعد المغرب .. واثنتين بعد العشاء .. ويحاول قدر المستطاع أن يصليها في المنزل مع أولاده أو إخوانه . قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ) رواه مسلم .
* الحرص على سنة السواك أن يطبقها في يومه وليلة وأن يكون السواك جزء من حياته اليومية .. فقد كان الحبيب يحث عليه قبل النوم وبعد الاستيقاظ منه وعند الوضوء وقبل الشروع في الصلاة .قال صلى الله عليه وسلم: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها .

amimer
عضو مشارك
عضو مشارك

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأجندة الرمضانية - أجندة العشر الأوائل

مُساهمة  kawthar_dz في الخميس 4 سبتمبر - 10:08


kawthar_dz
عضو

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى